المفاتيح العشرة للنجاح

11
2٬688

،

،

ربما يكون عنوان الكتاب تقليديا بعض الشيء ؟

إن لم تكونوا تروا ذلك ، فأنا أرى ذلك !

أهدي إلي هذا الكتاب منذ أمد بعيد ، ومذ قرأت عنوانه لم أتحمس أبدا لقرائته وأودعته في مخيلتي تصنيف الكتب التي لا تستحق القراءة أو الاطلاع ” وكنت حينها لا أعرف من هو المؤلف فالمؤلف قصة أخرى ! ” والسبب أني أصبحت أرى في الرف الواحد من مكتبتي الخاصة وأيضا في  المكتبات التجارية الكثير جدا من الكتب المشابهة لها في العنوان جميعها تقول أن النجاح الأكيد في داخل هذا الكتاب وأنك بمجرد قراءة آخر حرف منه تصبح شخصا آخر ” لاحظ آخر “!!، ولكن سمعت ذات يوم من ينصح به ويشير إليه ويشيد به ، وكون الكتاب قريبا فلم أقصر بقرائته ، وبالفعل ذهلت ووجدته كتاب آخر من نوع آخر ومؤلف آخر أيضا ! فهو ليس بمثل تلك الكتب بل تميز بمضمونه ، ” وشخصيا ” تغيرت في حياتي أمور كثيرة بسبب قدرة هذا الكتاب على التأثير والنفوذ إلى ذات القارئ وتشخيص واقعه الحياتي اليومي ، صحيح أن جل أو ” كل ” مافي الكتاب قد قررته الشريعة وأتت به السنة الشريفة ، ولكن لعوامل ترجع لسوء الفهم لدى المتلقي و ” المسلم ” لدينه ، وأمور تخص الخطاب الدعوي التثقيفي ، لم نتمكن من إدراك وجودها قريبة منا مضمنة كتاب الله ” لو تدبرنا ” وأحاديث الرسول ” لو عقلنا ” ، فعند انتهائي لقراءة الكتاب كانت المحصلة من قرائته فائدتين رئيسيتين :

1- التأثير المباشر للكتاب في ذاتي كقارئ ، من خلال ما أراد المؤلف إيصاله من نقاط و أفكار  .

2- شيء آخر  لم يقصده الممؤلف وإنما ظهر لي أيضا كقارئ ، وهو أن هذه المعاني على قدر روعتها وجمالها هي موجودة لدينا في مصادر الشريعة ولكن هي تحتاج إلى تفعيل و إلى إعادة قراءة وفهم ، وإلى تقديمها بلغة سهلة سلسلة عصرية .

والكتاب يتميز ببساطة الأسلوب وسهولته ، وتضمين القصص الللطيفة والنقولات الظريفة ، وحسن التبويب بما يتناسب مع فهم القارئ ، وبالنسبة للمقولات والاستشهادات .. فقد تميز المؤلف بكثير من الحكم والأمثال التي دوما هي ” في الصميم ”  ونزر من النقولات والمقولات والاستشهادات المتميزة الفريدة ، ولكن الذي يعيب المؤلف ” كونه عربي ومسلم ” أني لم أر في قرائتي للكتاب أنه استشهد بآية أو حديث أو مقولة لشخص مسلم إلا قليلا أو أقل من ذلك ، ” متحاشيا أن أقول معدوما ” ! ، وإنما جميعها هي لكوكبة منوعة من نجوم ومشاهير الغرب في الفكر والإدارة والثقافة والرئاسة والريادة والخبرة والمواقف والبطولات والسياسات ، سواء كانوا من القدم أو من أهل العصر ، وهذا الأمر في ذاته لا غبار عليه لو افترضنا الرأي العام لجماهير القراء ، ولكن عندما تقرأ الكتاب وترى هذه الاستشهادات الكثيرة ” جدا ” وترى تسلط الروح الغربية على الكتاب و متلاكها فكر المؤلف وثقافته وكأنك تقرأ أحد الكتب المترجمة ولا تقرأ كتابا ألفه أحد العرب المسلمين ! ، يظهر لك وبشدة الأمر المؤسف المحزن وهو تنصل المؤلف الدكتور إبراهيم الفقي من الثقافة العربية الإسلامية ، وتبرأ قلمه في سمته العامة من مظاهر الفكر الإسلامي السامي ، وهذا الأمر يحز في نفوس الكثيرين كيف أن أحد أبناء مصر العربية يكون بهذه النزعة الغربية ، وأنا هنا لا أقصد التهجم على المؤلف ، ولكن من يقرأ الكتاب سيعرف الموقف بتفاصيله ! ” علما بأن المؤلف يعيش منذ فترة بعيدة ولا زال في كندا “

عنوان الكتاب هو : المفاتيح العشرة للنجاح ، وهذه المفاتيح هي :

1-     الدوافع

2-     الطاقة

3-     المهارة

4-     التصور

5-     الفعل

6-     التوقعات

7-     الالتزام

8-     المرونة

9-     الصبر

10- الانظباط

ولعل تأمل هذه المفاتيح يعلمك بمدى لطافة الكتاب ودقته في التعبير ! والكتاب قمة في الإمتاع فتارة قصة وتارة نقلا وتارة استشهادة وتارة توجيها وتارة حكمة وتارة تمرينا .. يصلح الكتاب لجميع الفئات العمرية ، وقرائته مناسبة في جميع الأوقات كونه لايحتاج لعصر ذهن ولا تفكير ، فمن أراد أن يهدي أحد كتابا فلا يذهب بعيدا عنه .

ولقد وددت أن اقتبس من هذا الكتاب شيئا ، ولكن خفت أن لا أحسن اختيار الأجمل والأفضل أو أن أختار شيئا أراه جميلا وهو في الحقيقة جميل ولكن مافي الكتاب أجمل ، فتورعا عن أن أصور لكم الكتاب بصورة هي أقل مما هو عليه آثرت ترك ما اعتدنا عليه من أخذ سطور مما في الكتاب .

سآتي الآن لوضع “شبه ” السيرة الذاتية للمؤلف ، اقرأوها كاملة وسترون عجبا ! :

– مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات إبراهيم الفقي العالمية.

– مؤسس ورئيس مجلس إدارة المركز الكندي للتنويم بالإيحاء (CTCH) والمركز الكندي للتنمية البشرية (CTCHD) والمركز الكندي للبرمجة اللغوية العصبية (CTCNLP).

– مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة كيوبس (CIS).

– دكتور في علم الميتافيزيقا من جامعة ميتافيزيق بلوس أنجليس بالولايات المتحدة الأمريكية.

– إبراهيم الفقي هو المؤلف لعلم ديناميكية التكيف العصبي Neuro Conditioning Dynamics – NCD.

– مؤسس علم قوة الطاقة البشرية Power Human Energy – PHE.  ( لاحظتم العلوم التي أنشأها !! )

– مدرب معتمد في البرمجة اللغوية العصيبة (NLP) من المؤسسة الأمريكية للبرمجة اللغوية العصبية.

– مدرب معتمد للعلاج بالتنويم المغناطيسي من المؤسسة الأمريكية للتنويم المغناطيسي.

– مدرب معتمد للعلاج بخط الحياة Time Line Therapy.

– مدرب معتمد للذاكرة من المعهد الأمريكي للذاكرة بنيويورك.

– مدرب معتمد للتنمية البشرية من حكومة كيبيك بكندا للشركات والمؤسسات.

– مدرب ريكي من The Reiki Training Center of Canada بكندا ومن Global Reiki Association.

– حاصل على مرتبة الشرف الأولى في السلوك البشري من المؤسسة الأمريكية للفنادق.

– حاصل على مرتبة الشرف الأولى في الإدارة والمبيعات والتسويق من المؤسسة الأمريكية للفنادق.

– حاصل على 23 دبلوم وثلاث من أعلى التخصصات في علم النفس والإدارة والمبيعات والتسويق والتنمية البشرية.

– شغل منصب المدير العام لعدة فنادق خمسة نجوم في مونتريال – كندا.

– له عدة مؤلفات ترجمت إلى ثلاث لغات (الإنجليزية والفرنسية والعربية) حققت مبيعات لأكثر من مليون نسخة في العالم.

– درب أكثر من 600,000 شخص في محاضراته حول العالم وهو يحاضر ويدرب بثلاث لغات (الإنجليزية والفرنسية والعربية).

– بطل مصر السابق في تنس الطاولة وقد مثل مصر في بطولة العالم في ألمانيا الغربية عام 1969.

– يعيش في مونتريال بكندا مع زوجته آمال وابنتيهما التوأم نانسي ونرمين.

وفي ويكيبيديا أشياء أخرى

أتركـ لحضراتكم التعليق !

11 تعليقات

  1. كتب الدكتور ابراهيم قرأتها منذ أمد وفعلا..هي من كتب النجاخ التي استفدت منها كثيرا..بالرغم من أني قرأت الكثير من المترجم قبله الذي لا يختلف في شيء سوى في ترتيب الضمائر .
    حديثك عن أنه لم يكن حاضر الثقافة الاسلامية في كتابه فبالعكس رأيته معقولا جدا كون الكتاب مترجم أساسا من اللغة الانجليزية فالكاتب لم يكتب بلغته الأم .
    صدر له آخرا كتاب قوة التفكير من 400 صفحة الذي كان ينقصه الترتيب برأيي ولو أنه ممتع جدا وذا أسلوب بسيط وسهل نافع لعامة الناس وكانت ثقافته الاسلامية فيه حاضرة أكثر.

  2. انتباهك أخي إلى قلة استشهاد المؤلف للآيات والسنة
    يمكن انو بسبب قلة إطلاعه على سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
    أو تفسير القران الكريم

    أحس انو احنا لازم نفهم ديننا صح وبعدين نبحر في علوم الدنيا
    لأنو علوم ديننا أكيد حتساعدنا في فهم علوم الدنيا

    وإنسان عظيم زي الدكتور دا خسارة والله يكون فيه دي الخصلة

  3. فعلآ سيرة المؤلف وانجازاته ومكانته المرموقة وشخصيته الأجتماعية شدتني أكثر من هذا الكتاب وهو فعلآ انسان عظيم بكل معنى الكلمة.

  4. من أقوى الكتب التي قرأتها في هذا الفن ……….. يكفي أنه للدكتور الفقي
    د
    م
    ت
    و
    ا
    a6:

  5. حصلت على الكتاب هدية من صديق،
    و قد كان نعم الكتاب،
    يلزمنا التطبيق فقط :D
    بالنسبة للاستشهادات، فلربما نعذر الكاتب لكثرة مجاورته لغير العرب، كما أن الاقتباسات العربية نصادفها كثيرا فلا ضير من التعرف على حكم الشعوب الأخرى، فإبراهيم الفقي لا يقتصر على استشهادات من الغرب فقط، بل من الصين و الشرق.

  6. للفقي تأثير عجيب,
    فكما يقولون إن أنسى فلن أنسى حضوريلدورة قدمها قبل 9 سنوات اظنها كانت في جمعية الملك فيصل النسائية في جدة (لست متأكدا) واذكر ان رسوم الدورة كانت عالية جدا, الشاهد ان الرجل سلب عقولنا حينها, بل كان المسرح ممتلئ بالرجال والنساء, ومن اول الدورة لا ادري ماذا فعل بنا فصرنا ننطنط وكل منا يضرب من بجواره وهو لا يعرفه.

    اعتقد ان جزءً من حديثه يدور حول قول الرسول صلى الله عليه وسلم “تفاءلوا بالخير تجدوه”

    وبما انك انتقدته في عدم الاستدلال بالنصوص الشرعية, فقد سمعته حينها يقول انه يبتعد عن ذلك لانه قال حديثا في احدى الدورات فكثر اللغط لان الحديث غير صحيح . يقول فبعدها رأيت ان ابتعد عن ذلك حتى لا اقع في اشكال. طبعا عذره لا يليق.

  7. لا أدري ماذا أقول عن هذا الانسان.. ولكني أريد ان أعترف بشيء مهم ألا وهو أنني في السابق فقدت طعم النجاح وتذوقت طعم الفشل المر باستمرار :( لكن في أحد الايام جاء أستاذ العربية بهذا الكتاب للفصل فلم أع حتى استرقت عيني النظر لعنوان الكتاب وبحثت مطولا لشرائه .. ومذاك اليوم وحياتي كلها نجااااح والحمد لله بفضل هذا الدكتور العبقري.. الان أنا في سنتي الاخيرة (الباكلوريا) وأسالكم الدعاااء والهداية :) D: D: D:

  8. D1: انا من اكثر المعجبين بالدكتور ابراهيم الفقى واستفد منة كتييييييييييييييييييييير وجزاة اللة كل خير

  9. السلام عليكم

    ما شاءا لله على هاذا المفكر الرائع والله انه كاتب بارع ولديه اسلوب في الاقناع بجد روووووووووعه

  10. مساهمة ممتازة. أنا مهتمة بموضوعات التنمية البشرية ومشتركة في موقع متميز يقدم خلاصات عربية لأهم الكتب الأجنبية في عالم إدارة الأعمال والتنمية البشرية وتأسيس المشروعات وإدارة الجودة والمبيعات. إليك لينك الموقع وإن شاء الله تتحقق للجميع الفائدة الكبيرة من تصفح موقع إدارة دوت كوم:
    http://www.edara.com

اترك رد