كيف تحاور..؟

17
3٬143

طارق الحبيب

اسم الكتاب : كيف تحاور .

المؤلف :أ.د. طارق بن علي الحبيب .

الكتاب يقع في 90 صفحة من القطع المتوسط .

أبدع المؤلف في تركيبة الكتاب وتسلسل أفكاره وترابط مواضيعه ..

فعرف الحوار بدءاً ثم بيّن الفرق بين الحوار والجدل والمناظرة .
فأورد تعريفاً للحوار بأنه الرجوع من الشيء إلى الشيء ..

وعرف الجدل بأنه دفع المرء خصمه عن إفساد قوله بحجة أو شبهة أو بقصد تصحيح كلامه وهو الخصومة في الحقيقة.
ثم عرف المناظرة بقوله ناظرت فلاناً صرت نظيراً له في المخاطبة .

ثم بين أن الاهتمام بآداب الحوار ضرورة حضارية لأن الحوار يؤثر في تشكيل قيم الأفراد وأفكارهم وسلوكهم .ثم أورد آداباً للحوار فذكر منها :طلب الحق في الحوار وأن يؤمن المحاور باختلاف الآراء وأن يراعي المحاور ملائمة الكلام لمقتضى الحال وأن لا يستأثر بالحديث على محاوره وأن يتجمل بحسن البيان وأن يكون مستمعاً بارعاً فلا يقاطع محاوره و أن يحرص على أن تكون بداية الحوار بنقاط الاتفاق مع محاوره وأن يكون حريصاً على فهم محاوره وأن يُضّمن كلامه مثال أو طرفة وأن يحرص على محادثة محاوره باسمه وأن يردف كلامه بالدليل وأن لا يهاب ولا يحقر وأن يبتعد عن الغضب إلى غير ذلك من الآداب التي تميز الشخص في أثناء حواره..

.ثم ذكر ملاحظات فنية حري بكل محاور أن يحرص عليها مثل التشديد على الكلمات المهمة وتغيير طبقة الصوت وتغيير معدل سرعة الصوت وأن يتوقف قبل وبعد الأفكار المهمة وأن يتجه بكلامه إلى جميع الحاضرين .

ثم أورد تجربة شخصية لصديق في كيفية استطاعته على أن يطور نفسه وأسلوبه في الحوار ثم ختم الكتاب .

ويمكن أن أختصر محتوى الكتاب في الكلمات التالية :

“كتاب يهدف إلى أن نتكلم بصدق ونستمع بهدوء وننتقد بإخلاص لنحصل على حوار هادف “.

17 تعليقات

  1. لغة الحوار فقدت بين الناس وبين الشعوب وبين الحضارات .. اضن حاجاتنا لمثل هذه الكتب كبيرة
    سوف ابحث عنه .. a15

  2. كنت قد قرأت كتاب “في أصول الحوار” والذي صدر عن الندوة العالمية للشباب الإسلامي ترك اثرا طيبا في قدرتي على الحوار. وخاصة في تركيزه على الفروق بين الجدل العقيم والحوار المفيد فالاهم الوصول للحقيقه وليس المهم اي المتحاورين على حق. كما ان فهم الإنتقائية مهم جدا ولا ادري اذا كان كتاب الدكتور طارق بحث هذا المنحى .. لذلك ادعو القارئ إلى قراءة مقاله للدكتور البليهي بعنوان “إنكار الانتقائية أحد منابع الجهل”.

  3. الحوار سلوك يمارسه جميع الناس للتواصل مع الاخرين ،ولكن طريقة الحوار تختلف من شخص لاخرزننظر لاختلاف المستوى الفكري والمستوى التعليمي ، وكذلك تلعب دورا في تذهيب الحوار”ويبدو ان كتاب كيف تحاور يقع في صميم لتعلم كيفية الحوار مع الاخرين”

  4. اسفه على الخطاء الاملائي …………ولكن انا مع الحوار البناء الذي يعي الفرد مفرداته فالحوار هو سلوك يتعلمه الفرد من بيئته وكذلك تراكم الخبرات توجه الفرد الى اسلوب الحوار النطقي “”وكتاب كيف تحاور “يعلم الفرد كيفية التواصل مع الاخرين بطريقه علميه وهادفه

  5. انا من معجبين الدكتور طارق حبيب , اسلوبه بسيط وكلامه واقعي نحن فعلا محتاجين لتعلم لغة الحوار .
    لاننا تعودنا على اسلوب واحد وهو القمع صارت لغة الحوار بدها تعليم عندنا

  6. انا اشد المعجبين بدكتور طارق الحبيب فهو انسن راق ومثقف جدا وياريت كل الرجال مثله واتمنى التقي به او اتكلم معه ولكن للاسف ظرفي صعب فانا من العراق والوصول اله صعب نوعا ما

  7. اريد معرفة أين يباع كتاب كيف تحاور للدكتور طارق الحبيب
    وشكراً وجزاكم الله خيراً

  8. هل هناك كتب تتعلق بالحوار النفسي لمعرفة الذات الانسانية؟ اي كيفية اكتشاف ذاتنا و اسرار شخصياتنا.

  9. نشكر الدكتور طارق الحبيب على كتابه الشيق الدى نحن بامس الحاجة لهدا النوع من الكتب التى تعتبر كموجها لنافي حياتنا اليومية .

  10. انا من المغرب من مدينة الدار البيضاء احيي الدكتور طارق الحبين لانه اهدى لنا ما نريده و وضع مفتاح مفقود من زمن طويل للشباب كيفية تحاورهم و ليس جدالهم لبعضهم.

  11. دكتور طارق الحبيب رجل بمعني الكلمة رجل صاحب همة وقوة اللة يجزك كل خير وتمني رجال العرب يتعلمو من أحترمك ورقيك وكتابك جميل وهو نقطة من بحرك ششششششششششششششككككككككككككككككككككرررررررررررررررررررر

  12. شيء جميل ان يكون رجل مثل طارق الحبيب.بيننا..دلك نحن بحاجة لمن يأخد بيدك كلما ضاقت بك الدنيا..إنه يعيد التوازن لنفسك أح سماعه والقرائة لكتاباته..حفظه الله للامة..

اترك رد